الأنشطة المشتركة بين الزوجين

الأنشطة المشتركة بين الزوجين 

يشتكي الكثير من الشباب المتزوجين حديثاً من ضعف الشعور بالألفة والقرب من شريك الحياة خصوصاً في فترة ما بعد شهر العسل فترة الروتين والاعتياد والانكشاف وزوال الأقنعة التي صُنعت بعناية في فترة الخطبة والملكة وأيام الزواج الأولى ..

هذه الفترة من أخطر فترات الزواج ، فقد كشف مركز التنمية الأسرية عن أن نسبة 60 % من حالات الطلاق تحدث في العام الأول

وبالعادة فإن الزواج إذا سلِم من هذه الفترة ولم يحدث فيها طلاق فإن الزواج سيستمر إلى المنعطف التالي وهو في العادة بعد 5 سنوات من الزواج ..

 

أحد أهم أسباب الطلاق في هذه الفترة هو عدم التوافق الزوجي في المستويات المختلفة ، الفكري ، الاجتماعي ، المادي ، النفسي ، وهذا يقودنا إلى سؤال مهم وهو : 

كيف أتوافق مع شريك حياتي ؟

الإجابة عن هذا السؤال من شقين :

 الأول : قبل الزواج ، في مرحلة البحث عن الزوجة أو في مرحلة القبول بالزوج لابد من مراعاة الأمور الأساسية التي تحمل في طياتها نسبة كبيرة من نسب التوافق بين الزوجين وهي المتعارف عليها بالعادة في مجتمعاتنا العربية ..

البحث عن زوجة مساوية أو مقاربة لك في المستوى المادي والمستوى الدراسي والمستوى الديني ، فمن أكبر الظلم أن تكون أنت محافظ وتذهب لخطبة فتاة من النوع المتساهل ، وتقنع نفسك بأنك ستغيرها مستقبلاً !! وهذا خطأ كبير في حق نفسك وفي حق الفتاة أيضاً .. ابحث عن من تشبهك في هذه المستويات حتى يسهل عليك بناء التوافق في بقية أمور الحياة الزوجية مستقبلاً .

الثاني: بعد الزواج ، بعد الزواج إذا اعتنيت بالشق الأول من هذه الإجابة ، فسيسهل عليك جداً بناء التوافق مع شريكك من خلال بعض التقنيات البسيطة والتي من أهمها : 

1- إيجاد أرضية مشتركة بينكما للحوار حول كل المواضيع التي تعايشونها في حياتكما الزوجية .

2- الحرص على معرفة احتياجات الطرف الآخر وتقديمها له ، حتى لو لم تكن موافقة لرغباتنا الشخصية ما دام أنها في دائرة الشرع .

3- محاولة فهم لغة الحب الخاصة بشريكك حتى تستطيع التعامل معه بيسر وسهولة .

4- إيجاد أنشطة مشتركة تعمق التواصل بينكما ، على الأقل مرة واحدة في الأسبوع .

 

ومن هذه الأنشطة المشتركة ما أنتجناه نحن في متجر ألفة من منتجات تساعد الأزواج على بناء حياتهم الزوجية البناء الأمثل الذي يساهم في إنجاح علاقتهما في شتى الجوانب المعرفية والسلوكية ..

ومن هذه المنتجات التي صُنعت بحب من فريق ألفـــــة : 

( يمكنك طلب المنتج من خلال الضغط على اسم المنتج )

1- أسئلة التعارف : وهو منتج عبارة عن 50 سؤال تساعدك على فهم شريك حياتك بفعالية في فترة الخطوبة . 

2- أسئلة التفاهم : وهو منتج عبارة عن 70 سؤال تساعد الأزواج على فهم بعضهم البعض من خلال طرح الأسئلة المناسبة التي تكشف الدوافع الحقيقية وراء تصرفاتهم تجاه بعض .

3- صندوق الألعاب الزوجية : وهو منتج عبارة عن 5 ألعاب منوعة تم اختيارها بعناية تناسب الأزواج المبتدئين في مجال الألعاب الزوجية .

4- محتوى معرفي يهم المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثاً شرحنا فيه أهم الأمور في العلاقة الزوجية وكيفية بناءها وتحسينها .

ونحن نوصيك أيها القارئ الكريم بضرورة إيجاد أنشطة مشتركة كالألعاب الممتعة تتفاعل بها مع شريك حياتك حتى تنعما بحياة زوجية سعيدة ..

وتذكر دائماً ما قاله جورج برنارد شو : 

نحن لا نتوقف عن اللعب لأننا كبرنا، نحن نشيخ لأننا نتوقف عن اللعب .

التعليقات