كيف تحدد قيمك العليا في الزواج ؟

أهم شيء عندي الفلوس

 

ابتدأت حديثها وقالت : أنا أهم شيء عندي الفلوس ، الفلوس أولاً ثم الأشياء الأخرى تأخذ أماكنها الطبيعية ، طار المقطع كالنار في الهشيم ، تحدث الناس وعلقوا ما بين مؤيد ومعارض ، ولكن لحظة .. هل فعلاً هدف كل فتاة من الزواج هو الحصول على المال ؟!

 

حتى تستطيع الفتاة أن تختبر مدى رغبتها في الحصول على المال وهل يعتبر المال بالنسبة لها قيمة عليا أم أنه مجرد وسيلة لتيسير الحياة الصعبة ، على الفتاة أن تقارن بين المال وبين رغباتها الأخرى ، وحتى تتضح الصورة نضرب مثال :

سعاد في العشرين من العمر ، جاءها خاطب ميسور الحال ورجل مشهود له بالصلاح ، بعد النظرة الشرعية وقبل إتمام العقد سألها خطيبها : هل لديك شروط معينة ؟ قالت نعم : من ضمن الشروط أن يسمح لها بالوظيفة ، رفض الخاطب هذا الشرط ، وقال : قد كلفني الله تعالى بك ، وسأقوم بدوري في النفقة على أكمل وجه ، وأنا أرغب في فتاة أتكامل معها ، فأقوم بدوري خارج المنزل وتقوم هي بدورها في المنزل .

هذا المثال شائع في فترات الخطوبة ، بعض البنات يقعن في حيرة شديدة هل تقبل برغبة الخاطب وتتنازل عن الوظيفة أو ترفض رغبة الخاطب وتصر على وظيفتها ، كلا الاحتمالين بالنسبة لها صعبة ، لانها إن رفضت رغبة الخاطب قد لا يأتيها أحد أفضل منه ، وإن قبلت برغبة الخاطب قد لا يكون قد المسؤولية ، السؤال الان مالحل في مثل هذا الإشكال ؟

الحل بيد الفتاة ، وهو أن تحدد ماذا تريد من الزواج ؟ ما هي القيم العليا لديها ؟ هذان السؤالان هما مفتاح اتخاذ القرار الصحيح ، ولكن كيف تحدد الفتاة الأمور التي تريدها من الزواج ؟ وكيف تحدد قيمها الأساسية التي لو تنازلت عنها ستصبح غير مستقرة نفسياً على الصعيد الذاتي. 

هنا تمرين بسيط لحل هذه المشكلة مع الأخذ بالاعتبار ضرورة أن يحضر الشاب و الفتاة برنامجًا تدريبيًا حول اتخاذ القرار الصائب وبحول الله تعالى سنحاول تقديم هذا البرنامج على منصة ألفة ..

هذا التمرين يصلح كذلك للشاب في حال لم يستطع اتخاذ القرار المناسب هل يقبل بفتاة تشترط شروطاً لا يفضلها هو أو لا ؟

التمرين : 

نحتاج ورقة وقلم ، اكتب أهم قيم تريدها أن تكون موجودة في شريك حياتك ، بعد كتابة القيم بشكل عشوائي ، نريد منك اختيار أهم خمسة قيم لابد من توفرها في خطيبك أو خطيبتك ، هذه القيم الخمسة لو لم تكن موجودة فلديك الاستعداد لأن ترفض هذا الزواج .. 

بعد ترشيح القيم الخمسة ، ابدأ بترتيبها حسب الأهم بالنسبة لك ، أهم قيمة في نظرك تكون رقم واحد ، وهكذا ،،

قد يحتار الشاب والفتاة في قيمة معينة ولا يدري هل هذه أهم من الأخرى أو لا ، كيف يتم الترجيح ؟

نقول يتم الترجيح من خلال المقارنة ، مثلاً : القيمة رقم واحد بناءًا على مثالنا الاول قيمة المال ، والقيمة رقم اثنان هي الاخلاق ، فتحتار الفتاة هل تقبل برجل صاحب مال وفير واخلاقه متوسطة أو أقل ، أو تقبل برجل صاحب خلق عالي ووضعه المالي متوسط أو أقل ؟ 

في حال تعارض القيم يسهل الترجيح ، وعندها يستطيع الشاب أو الفتاة معرفة القيم العليا لديه ،، 

ومشكلة الشباب في القيم هو ان الكثير من الشباب يبحثون عن قيمة الجمال ، ثم اذا دخل معمعة الحياة الزوجية يكتشف ان الجمال يموت في العين بسبب كثرة مشاهدته والتعود عليه فينصدم بأخلاق الفتاة ويضرب عندها أخماس بأسداس ..

وستكتشف كثير من الفتيات بأن المال قيمة قد لا تكون من القيم الخمسة الأولى ، ولكن بسبب الاعلام والسوشال ميديا صور لنا المشاهير بأن السعادة في كثرة المال ، وتم اغفال جميع القيم الاخرى بقصد او بغير قصد والله المستعان ..

هذا تمرين بسيط يفيد في اتخاذ القرار بسرعة ونحن ننصح الشباب والفتيات بضرورة الفهم الصحيح لطرق اتخاذ القرار ..

إذا أردت أن تسعد في حياتك الزوجية فافهم ماذا تريد منها وحدد أهدافك من الزواج بدقة ، عندها ستختفي الكثير من المشكلات تلقائياً ..

التعليقات