ماذا يحدث للزوجان بعد شهر العسل ؟

في الملكة وشهر العسل ما كنّا كذا ؟ وش اللي تغير ؟!



بعد أسابيع الزواج الأولى أو ما يسمى بشهر العسل تبدأ مرحلة متعبة على الزوجين إن لم يكونا على قدر من الوعي بها ، وهي مرحلة التعوّد أو الروتين ، والبعض يطلق عليها مرحلة الانكشاف الحقيقي للزوجين تجاه بعضهم البعض ، هذه المرحلة تتلخص في أن لكل إنسان سلبيات كان يحاول جاهداً أن يخفيها عن شريك حياته لكن الطبع يغلب التطبع فلا يستطيع الإنسان أن يخفي شيئاً إلى الأبد خصوصاً إذا كان هذا الشيء من الصفات الشخصية فلن يستطيع الإنسان إخفاءه مهما فعل .. 

ولذلك قال زهير بن أبي سلمى : 

ومهما تكن عند امرئ من خليقة **** وإن خالها تخفى على الناس تُعلمِ

لذلك بعد شهر العسل تبدأ مرحلة الانكشاف الحقيقي لكل طرف وغالباً تستمر هذه المرحلة ثلاثة إلى ستة أشهر ، يكون فيها كل طرف مُتعب مما كان يخفيه من طبائعه عن الآخر ، فيقرر قرارا لا واعياً بأن يمارس حياته بشكل طبيعي بدون تصنع - وقد تحدثنا عن هذه المرحلة في مقطع قصير على اليوتيوب بعنوان صمت الأزواج والروتين في سلسلة الزواج المبارك - ، فيبدأ كل طرف يطّلع على الصفات الحقيقية لدى شريكه ، وهذا أمر جيد فالانكشاف وعيش الإنسان على طبيعته أمر محمود ، والتكلف والتصنع من الأمور المزعجة والمرهقة كذلك ..

لكن المشكلة هي في مقارنة الصفات الحقيقية التي تكشفت بعد الزواج بالصفات المصطنعة في فترة الخطوبة والملكة وشهر العسل .. 

هنا يبدأ الأزواج بلوم كثير من الصفات التي يرون أنها تغيرت فجأة وهي في الحقيقة لم تتغير ، بل كان كل طرف يحاول جاهداً إخفاءها عن الآخر في تلك الفترة .

هنا يجب على الأزواج الجدد التكيف مع الطباع الحقيقية لهم وعدم الانزعاج من التغيرات في هذه الفترة ، فغالباً تنشأ أسباب الطلاق في هذه الفترة لأن الإنسان يقنع نفسه بأن شريكه تغير فجأة ولم يكن كذلك في أشهر الزواج الأولى .. والحقيقة أنه لم يتغير بل زالت الأقنعة وطاحت الكلفة كما يقولون بالعامية ..


ومن أهم النصائح التي نقدمها للأزواج في هذه المرحلة : 

1- تفهم شريك حياتك ولا تطلق الأحكام بسرعة.

2- لا تحاول تغيير الطرف الآخر ولا تتصادم معه .

3- إذا كان التغير الذي تشعر به لا يؤثر عليك شخصياً فغض الطرف عنه .

4- في حال كان التغير يسبب لك مشكلة ، مثلاً : في بداية الزواج كان الزوج يعتني بنظافته الشخصية وفي فترة التعوّد بدأ يتساهل في نظافته الشخصية ، هنا تستطيع التدخل ولكن بحكمة وتلطف في الأسلوب .

5- تذكر إن لم يعجبك انكشاف شريكك لك وظهوره بصفاته الحقيقية ، أنك أيضاً انكشفت أمامه وقد لا يعجبه بعض الصفات الحقيقية فيك ولكنه يحاول التكيف معها . 

6- مارس بعض الأنشطة لكسر الملل والروتين واستفد من منتج أسئلة التعارف - فترة الخطوبة و منتج أسئلة التفاهم - فترة الزواج ..

أخيراً : إن كنت تقرأ المقال قبل أن تبدأ في حياتك الزوجية ، فنصيحة كن على طبيعتك ولا تتصنع ، فالانكشاف من البداية خير من تعويد الطرف الآخر على نمط معين ثم التراجع عنه .

التعليقات